free website stats program التخطي إلى المحتوى




جزاء الصوم في الاسلام عظيم جدا لذلك هناك أوجه عديدة للصيام في الاسلام  ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر  و الايام البيض و صوم الاثنين و الخميس من كل أسبوع حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي و أنا أجزي به ” ففضل الصيام لا يعد و لا يحصى .

صيام ثلاثة أيام من كل شهر

وصى الرسول صلى الله عليه وسلم بصيام ثلاث أيام من كل شهر فلم يحدد ايام معينة فقد تكون فى أول الشهر أو فى وسطه أو فى اخره حيث قال الرسول صلى الله عليه و سلم  ( من صام من كل شهر ثلاثة ايام فذلك صيام الدهر ) و لكن الرسول استثى من ذلك شهر ذى الحجة .

اختلاف العلماء على تحديد ثلاثة ايام للصيام من كل شهر

اتفق العلماء على اهمية صيام ثلاثة ايام من كل شهر ولكنهم اختلفوا فى تحديد هذه الايام ، فهناك قولين فى هذا الامر

الاول / قال المذهب المالكي عند مصادفة الايام الثلاثة من كل شهر مع صيام الايام البيض فهو غير مكروه .

الثانى / اما المذهب الحنفي و الشافعي و الحنبلي استحب صيام ثلاثة الايام من كل شهر لما روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم “يا أبا ذر اذا صمت من الشهر ثلاثة ايام فصم ثلاث عشرة واربع عشرة و خمس عشرة   ”  فهذا يدل على تحديد ايام الصيام من كل شهر و هم 13-14-15 من كل شهر و قد أضاف المذهب الشافعي صيام يوم الثاني عشر من الشهر لتجنب الشبهات .

فضل صيام ثلاثة ايام من كل شهر

الصيام من افضل العبادات التى فرضها الله -عز وجل- على عباده ، فقد ورد أن صيام ثلاثة ايام من كل شهر كصيام الدهر اضافة الى الاجر المضاعف والثواب العظيم حيث ورد عن السيدة عائشة – رضى الله عنها – ( أن امرأه سألت  عائشة زوجة النبى صلى الله عليه و سلم أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام؟ قالت نعم فقلت لها من أي أيام الشهر كان يصوم ؟ قالت لم يكن يبالى من أي أيام الشهر يصوم )  فيجب على المؤمنين الحرص على صيام ثلاثة ايام من كل شهر اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم و طمعا فى الله للمزيد من الاجر والثواب العظيم .

 

 

 





التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *