counter create hit

علاج التهاب مرض التهاب الجريبات (مرض جلدي)

تعتمد العلاجات الموصوفة لالتهاب الجريبات على نوع المرض وشدته ، وتدابير الرعاية التي اتخذتها حتى الآن ، وما هي تفضيلاتك العلاجية. حتى لو كانت العلاجات فعالة ، فقد تتكرر العدوى.

التهاب الجريبات هو عدوى أو التهاب يصيب بصيلات الشعر (تشكل هذه البصيلات الأنسجة التي تنمو منها جذور فروة الرأس والجسم) ، وتعمل بصيلات الشعر كنقطة دخول لعدد من البكتيريا ، ومن بينها ، المكورات العنقودية الذهبية هي الأكثر سبب شائع لالتهاب الجريبات الموضعي. تصب الغدد الدهنية في بصيلات الشعر وقنواتها ، وفي حالة انسدادها ، تشكل أكياس دهنية تشبه خراجات المكورات العنقودية أو قد تتطور إلى عدوى ثانوية. يمكن أن تحاكي إصابة الغدد العرقية أيضًا عدوى بصيلات الشعر (خاصة في الإبط) ، ويتجلى التهاب الجريبات بالحرقان والحكة في المنطقة وقد يكون هناك احمرار. وينتج التهاب الجريبات عن العوامل التالية:

علاج التهاب الجريبات

ما هو علاج الجريبات
ما هو علاج الجريبات

تعتمد العلاجات الموصوفة لالتهاب الجريبات على نوع المرض وشدته ، وتدابير الرعاية التي اتخذتها حتى الآن ، وما هي تفضيلاتك العلاجية. حتى إذا كانت العلاجات فعالة ، فقد تتكرر العدوى. تُستخدم الطرق التالية بشكل شائع لعلاج هذه الحالة الجلدية:

  • أدوية
  • خذ كريمًا أو قرصًا للسيطرة على العدوى

بالنسبة للعدوى الخفيفة ، قد يصف طبيبك كريم المضاد الحيوي mupirocin (بكتروبان). لا تستخدم المضادات الحيوية عن طريق الفم بشكل شائع لالتهاب الجريبات. ولكن بالنسبة للعدوى الشديدة أو المتكررة ، قد يصف طبيبك مضادات حيوية عن طريق الفم.

استخدم الكريمات أو الشامبو أو الحبوب لمحاربة الالتهابات الفطرية

إذا كان التهاب الجريبات ناتجًا عن الخميرة ، يتم استخدام الأدوية المضادة للفطريات بدلاً من المضادات الحيوية. على سبيل المثال ، لم يتم وصف المضادات الحيوية لالتهاب الجريبات Petrosporum. لأن المضادات الحيوية ليست فعالة في علاج التهاب الجريبات الفطري.

تناول كريمات أو حبوب لتقليل الالتهاب

إذا كنت تعاني من التهاب الجريبات اليوزيني الخفيف ، فقد يقترح طبيبك كريم الستيرويد. إذا كان المرض شديدًا ، فقد يصف الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم. يمكن أن يكون لمثل هذه الأدوية آثار جانبية خطيرة ويجب استخدامها كعلاج قصير الأمد.إذا كان المريض مصابًا بالإيدز أو فيروس نقص المناعة البشرية ، يمكن استخدام العلاج المضاد للفيروسات القهقرية لتحسين أعراض التهاب الجريبات اليوزيني.

عملية جراحية بسيطة

إذا كان لديك قرحة أو قرحة كبيرة ، فقد يقوم طبيبك بإزالة محتويات الآفة عن طريق عمل شق صغير تحت ظروف معقمة. قد يقلل هذا الإجراء من الألم ويسرع الشفاء ويقلل من فرصة التندب. في هذه الحالة يمكن للطبيب تغطية الجرح بشاش معقم.

العلاج بالضوء

يُعرف العلاج بالضوء أيضًا باسم العلاج الضوئي. تساعد هذه التقنية الأشخاص المصابين بالتهاب الجريبات الذين لم يتحسنوا مع العلاجات الأخرى. أظهرت الأبحاث أنه من بين كل 7 أشخاص استخدموا هذا العلاج لمرضهم ، كان 6 منهم قد تحسنوا بشكل ملحوظ بعد 4 أسابيع. في دراسة أخرى على الرجال ، وجد أن هذه التقنية تقضي تمامًا على التهاب الجريبات لدى بعض الأشخاص. تبقى نتائج هذا العلاج لمدة تصل إلى 15 شهرًا بعد آخر استخدام لليزر أو أجهزة العلاج بالضوء الأخرى.

إزالة الشعر بالليزر

إذا لم تعالج العلاجات الأخرى المرض ، فقد يقتل العلاج بالليزر العدوى. يقلل الاستخدام المنتظم لهذه الطريقة من كثافة الشعر في المنطقة المعالجة ، وغالبًا ما تستجيب الحالات الخفيفة من التهاب الجريبات للرعاية المنزلية. يمكن أن تساعد طرق الرعاية الذاتية التالية في تقليل الانزعاج ، وتسريع الشفاء ، ومنع انتشار العدوى:

قم بضغط الماء الساخن أو استخدام منشفة حمام دافئة

يساعد وضع ضغط دافئ على المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم على تخفيف الانزعاج وتصريف الآفة. للقيام بذلك ، يمكنك نقع منشفة حمام في محلول ملحي (1 ملعقة صغيرة من الملح في 2 كوب من الماء) وتطبيقها على المنطقة.

تناول المضادات الحيوية التي لا تتطلب وصفة طبية من الطبيب

جرب استخدام المواد الهلامية والكريمات والمنظفات المطهرة على المنطقة المصابة.

استخدم المستحضرات المهدئة

حاول تقليل حكة الجلد باستخدام غسول مضاد للحكة يحتوي على دقيق الشوفان أو كريم الهيدروكورتيزون.

نظف الجلد التالف

يمكن أن يكون تنظيف الجلد المصاب مرتين يوميًا بالصابون المضاد للبكتيريا مفيدًا. استخدم منشفة أو منشفة جديدة لتجفيف المنطقة بعد كل غسلة. ثم اغسل المناشف المستخدمة بالماء الساخن والصابون. اغسل الملابس التي لامست المنطقة الملوثة في نفس الظروف.

حماية الجلد

إذا أمكن ، لا تحلق الجلد خلال فترة العلاج. إذا كان عليك القيام بذلك ، فاستخدم أدوات أخرى غير الشفرة. بعد انتهاء المدة ، اغسلي بشرتك بالماء الدافئ وضعي المرطب عليها.

توصيات للوقاية من التهاب الجريبات وتحسينه

انتبه تمامًا للنظافة المناسبة والاستحمام المناسب. إذا كنت تتعرق كثيرًا ، يجب أن تغسله باستمرار بالماء ، وعند إزالة الشعر بالشمع وتقليمه ، خاصة باستخدام ماكينة الحلاقة ، انتبه إلى نظافة بشرتك وجهاز الحلاقة. عند حلق الشعر ، تأكد من استخدام شفرة حلاقة نظيفة وشفرة حلاقة في اتجاه نمو الشعر ، وليس في الاتجاه المعاكس لنمو الشعر. يجب استخدام شفرة حلاقة جديدة ونظيفة في كل مرة ، ومن المهم أيضًا ملاحظة أن فرك الجلد أو عدم وصول الهواء الكافي للجلد أو الحرارة يؤدي إلى تفاقم التهاب الجريبات ، ويجب اتباع هذه النصائح لمنع المشكلة. بعد أيام قليلة وتطورها (حساسية للمس أو ألم ووجود كتلة أو تورم) تأكد من مراجعة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *